djelfa news

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
djelfa news

منتدى اجتماعي لاتحتاج التسجيل في المنتديات بعد اليوم


    ميزان الانتخابات ... "القرصيص" و "الترفاس" في انتخابات الجلفة !!

    بن مداني عبد الجبار
    بن مداني عبد الجبار
    Admin


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    الموقع : الجلفة

    ميزان الانتخابات ... "القرصيص" و "الترفاس" في انتخابات الجلفة !! Empty ميزان الانتخابات ... "القرصيص" و "الترفاس" في انتخابات الجلفة !!

    مُساهمة  بن مداني عبد الجبار الأحد أبريل 29, 2012 12:41 pm

    ينتظر هذه الأيام الكثيرون إشراق الشمس حتى تربو الأرض و ينفتق أديمها عن "الكمأ" أو ما يسمى بالدارجة عندنا "الترفاس"، و الأكيد أن العثور على الترفاس في المناطق السهبية فيه شيء من الصعوبة، لأن الأرض هنا صلبة نوعا ما و هي ليست مثل صحراء بشار أين ترى الترفاس يسبح سباحة فوق الرمال بل و تكاد "الترفاسة" تنطق و تقول "يا عبد الله أنا ترفاسة تعال و التقطني"، لهذا نجد خبراء الترفاس - وليس خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية - يستدلون على "الكمأ" في الجلفة بنبتة إستبس اسمها "القرصيص" ... أي وراء كل "قرصيصة" ترفاسة ... و ربي يجيب.

    الحقيقة أن متلازمة "القرصيص" التي من أعراضها الترفاس، ذكرتني بمتلازمة تحدث كثيرا في انتخابات الجلفة و هي متلازمة "مترشح – مقاول" ... حيث أنه كثيرا ما نجد أنه وراء كل مترشح مقاول يسنده بكل الوسائل. و ربما لي السبق في تسمية هذه المتلازمة و ليس اكتشافها، عكس الطبيب الفرنسي "برنارد مارفون" الذي اكتشف متلازمة أعراض أطراف الجسم الطويلة جدا و نسبها إلى اسمه "syndrome de Marfan" أو مثل أخصائية علم الوراثة الدكتورة المصرية "سامية التمتامي" التي اكتشفت أربعين مرضا وراثيا يسمى بـ "متلازمة التمتامي – Syndrome de Timtamy".

    أما متلازمة "مترشح- مقاول" فأعراضها كثيرة و يمكن ملاحظتها و التعرف عليها بشيء من التمحيص و التدقيق خلال الحملات الانتخابية، فمثلا هناك مترشح مهم جدا لديه مكتب يطل على شارع قناني من جهة مطاعم الدجاج ... و هناك صورة عملاقة للمرشح فوق الفيلا ... و هي فيلا يملكها أحد المقاولين الكبار جدا جدا في الجلفة ... و السؤال المطروح ماهي العلاقة التي تجمع بين الرجلين؟ أم أن المقاول صاحب البناية أراد منافسة المقاول المترشح بالتودد لمنافسه
    المترشح المهم جدا جدا؟؟

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وراء كل قرصيصة ترفاسة

    و من بين الأعراض الفاضحة لمتلازمة "مترشح- مقاول" في الجلفة مترشح يتصدر حزبا مهما جدا جدا ... و هذا المترشح يستحي من صفة المقاول لذلك نجده في معلقات حملته الانتخابية يقدم نفسه كالتالي "السيد فلان متصدر قائمة الحزب الفلاني". و لكن نستطيع أن نعرف ببساطة أن هذا المترشح مقاول ..كيف؟

    فقد عمد أنصاره إلى إلصاق صوره بالتقابل على أعمدة الإنارة العمومية في الأيام الأولى للانتخابات و كل صورتين تم لصقهما بسلك ربط أعمدة الأساس "fil d’attache" أي صور "مْطَاشية" ؟ و هذا دليل على أن صاحبنا مقاول و مؤطروا حملته الانتخابية هم "الفيرايور" المنتدبون من ورشات مقاولته. و الحقيقة أن الغيورين من هذا المترشح يقولون عنه أنه لا يملك شهادات و هذا بهتان و كذب لأنه حسب علمي الرجل له شهادتان على الأقل ... شهادة ميلاد و شهادة حسن انجاز المشاريع المسندة إليه.

    و هناك مترشح آخر منحدر من سلك التعليم و يشتغل مقاولا بسجل تجاري باسم أخيه الأصغر و كلما دخل إلى مصالح الخزينة لتخليص الفواتير يقول لهم " أنا عضو في المجلس الشعبي الولائي" إذا ما رفضت فواتيره بسبب أخطاء فيها !!
    نبتة القرصيصة

    كما أن هناك مترشحا شابا لديه مقاولة و أعمال و تجارة و هلم جرا و يقول في حملته الانتخابية أن التصويت على حزبه - و هو يقصد نفسه - يعني إشراك الشباب في الحياة السياسية ... سبحان الله !!

    خلاصة القول أن "انتخابات الكوطة الحزبية" هي فرصتهم الوحيدة ... النيابة من أجل الحصانة و المقاولة من أجل الأموال ... "مثل ثعبان الغابة الذي يسعى كي يلتهم خنزيرا بريا أو غزالة ثم ينام ليجترها في هدوء و لمدة شهور حتى تسنح فرصة أخرى"⁽¹⁾ ... و أما هذه الفرصة عندنا فهي عهدة نيابية ثانية و صفقة جديدة !!

    "مجانين جميعا و النيابة ليلاهم ... عناترة كلهم و المقاولة عبلاهم"

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 12:19 am